منتدى حوار ابناء قرية كفر بلضم. الإبراهيمية
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» انترنت داونلود مانجر.اسرع برنامج لتحميل الملفات
24/5/2013, 22:04 من طرف Abu uday

» وفتحنا المزاد قصيده بقلم محمدمعتمد
30/11/2012, 14:12 من طرف حسام حامد

» الأستاذ/ محمد اسماعيل ابراهيم
13/8/2012, 23:26 من طرف mosadabeed

» وحشتوووووووووووووووووووووووووووووونى
8/8/2012, 09:59 من طرف Admin

» جزارة اولاد الشاعر
8/1/2012, 12:42 من طرف امير الحب

» ومازال أمير الحب يكتب
1/12/2011, 17:13 من طرف drpid

» مش عرفه اكتب
31/8/2010, 21:36 من طرف lolo

» هنا حل مشكلة دخول المنتدى الجديد
26/7/2010, 14:26 من طرف Admin

» حاجه غريبه
24/7/2010, 14:35 من طرف Admin

» قواعد السعادة السبع
23/7/2010, 14:21 من طرف مش مهم الاسم

» ماهى معلوماتك ؟
23/7/2010, 13:59 من طرف طوني

» ستي اطاطا
23/7/2010, 13:38 من طرف طوني

» مشاكل كفربلضم
23/7/2010, 13:21 من طرف lolo

» هذا هو نبينا صلى الله عليه وسلم
23/7/2010, 12:32 من طرف على محمد على الدين

» مفاهيم خاطئة حول صلاة الإستخارة
23/7/2010, 12:17 من طرف على محمد على الدين

» السبب الرئيسى لمرض السرطان
23/7/2010, 11:55 من طرف على محمد على الدين

» خمسة فرفشة
23/7/2010, 11:38 من طرف هدى

» الحب
23/7/2010, 11:25 من طرف هدى

» ايهما تفضل ؟
23/7/2010, 06:44 من طرف طوني

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مش مهم الاسم
 
Admin
 
حسام حامد
 
على محمد على الدين
 
lolo
 
سمير عبد العظيم
 
abu_hazem
 
ابوفيصل
 
محمدمعتمد
 
محمود النجار
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 127 بتاريخ 14/3/2011, 22:47
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى حوار ابناء قرية كفر بلضم. الإبراهيمية على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 لا مـــــــــــــؤاخذة ....عامية و لكن .. !!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسام حامد
شيخ بلد
avatar

ذكر عدد الرسائل : 495
الشعبية : 4
نقاط : 4086
تاريخ التسجيل : 22/08/2007

مُساهمةموضوع: لا مـــــــــــــؤاخذة ....عامية و لكن .. !!   21/12/2008, 11:33

رأيت أن إيضاح ما هو محجوب عن العيون وما هو بمكانة ساتر ترابى عال لى ولكم ، وأيضا حتى لا أقع فى المحظور وأتجنى على الأفاضل _ كبار من يمثلوا لغتنا وقدوة لنا ولأولادنا _ الجهابذة في لغة سيبويه ، رأيت من اللائق البحث في بعض كلماتنا المستخدمة التي نظن بها العامية الدارجة وهى من بنات العربية الفصحى ، فوجدت عجب العجاب حتى ظننت أن لفظة " كرواسون " لها أصل في المختار الصحيح .. ومن كلماتنا الصحيحة :-
_ " بَلّط " في الطريق بمعنى أعيا في المشى ، والشائع القول بأنه بلّط في الخط وبلّط في تسديد الدين .
_ عندما نقول " بالزُّور " مثل رفعت هذا الشئ بالزُّور ، فذلك في العربية الصحيحة ، أي بالقوة والجهد لأن الزُّور معناه القوة .
_ قول " دَحْدَره " صحيح ، بمعنى دحرج الشئ .
_ " دَلْدَل " الحبل في القاموس تدلدل ، أي تهدل ونحرك متدليا .
_ " قفقف " لفظ صحيح ، بمعنى الارتعاد من البرد .
_" بهرجة " النساء ، بمعنى خروجهن عن حد الحشمة .
_ أنا " تعبان " كلمة صحيحة ، وفي القاموس : تعب ومُتْعَب .
_نقول وقع في " الدحدورة " . في القاموس : دحدرة ، أي دحرجه ، واسم المكان منه مدحدر ، ويقال الموضع منحدر مثل الدحدور .
_ " مكشر " في القاموس كشر عن نابه ، أي كشف عنها من الغضب .
_ " هربد " الشئ أي مزقه ، ويقال : هربده يهربده ، بمعنى مزقه ويمزقه .
_ " عترسة : فى القاموس : العترسة هى الأخذ بالشدة والجفاء والعنف والغلظة .
_ " بخ بخ " : يقال فى القاموس بَخْ ، أى عظم الامر وفَخُم ، وتقال وحدها ، وقد تكرر بخ بخْ .
_ " بلانة " بمعنى الماشطة ، وهى منسوبة إلى " البلاّن " وهو الحمام .
_ " ملحلح " لحلح وتلحلح ، وتستخدم فى ضد المعنى ، فهو فى العربية المكث والثبوت ، ويقولون : فلان ملحلح ، أى خفيف .
_ " تايك " نقول إن القماش تايك ، وقد جاء فى اللسان أنه أحمق تائك شديد الحمق ، وكان العامة قد شبهوا البلى فى الثوب بضعف العقل .
_ " جهجهون " أصلها فارسية ( كاه كاه ) ، أى تارة تارة .
_ "حرامى " الحرامى منسوب إلى الحرام ، ويشمل كل من يتعاطى الحرام .
_" دشت " صحيحة ، وأتت بمعنى متفرقة ، وليست من نوع واحد كالورق والدشت .
_ " طبطب " الطبطبة صوت الماء وصوت تلاطم السيل .
_ " طشاش " تقول العامة ( الطشاش ولا العمى ) ، أى ضعف البصر خير من العمى ن لكن الطشاش معناه فى اللغة الرّشاش .
_ " مبرجل " مشتق من البرجل ، أى الفرجار ، ومعناه المضطرب .
_ " معلش " أى ما عليه شئ ، ويرادفه دع فيقال دَعدعْ .
_ " نزناز " النزاز ، بمعنى المنافسة وحورت الكلمة إلى النزناز .
_ " شوبش " أصلها شئ بشئ تقال عند النقوط فى الأفراح ، والعادة أن من دفع شيئا من النقوط يرد إليه فى عرسه أو عرس أولاده .
_ " لمؤاخذة " أصلها لا مؤاخذة ، وينطقها العامة مدغمة ، ومعناها لا تؤاخذنى بذنب اقترفته .
_" كَسْعَمُه " بعنى سقاه كأس العمى ، ويقال كسعمه ،بمعنى أوقعه فى ورطة .
_ " قرافة " أطلقت أول الأمر على مقبرة الإمام الشافعى ، وجاءت الأبيات تقول :
إذا ما ضاق صدرى لم أجد لى مقرَّ عبادة إلا القرافة
لئن لم يرحم المولى اجتهادى وقلة ناصرى لم ألق رافه
_" الكوشة " وعاء يحرق فيه اللبن فى إعداد الطعام .
_ " بغاشة " أصلها بوغاجة ، تركية عبارة عن رقاق يدحّى ، ويضاف إليه سمن ويحشى بجبن أو لحم أو حلوى .
_ " سميط " وهى محرفة عن سميد ، وفى مقامات الحريرى : وخبز سميد .
_" مرحرح " يطلق على عيش الذرة ، وهو اسم مفعول من رحرح بمعنى بسط ، وشئ رحرح ورحراح ورحرحان واسع منبسط .
_" بقمة القاضى " صحيحة ، وكانت تصنع قديما من الرقاق الملفوف باللحم ، وفى القاموس طعام يقال له لقمة القاضى ولقمة الخليفة .
_" ألماظية " أصلها الماسية نسبة إلى الماس .
_" بلوظة " محرفة عن " فالوذج " القديمة .
_ "مفتقة " بصيغة اسم المفعول محرفة عن " مفتقة " بصيغة اسم الفاعل ، والفتيق من الجمال ما يتفتق .
_" خشاف " مأخوذ من " خوشاف " الفارسية ، وقال العرب " دوشاب " وهو نبيذ التمر ، وقال ابن المعتز ( لا تخلط الدوشاب فى قدح ) .
وهناك المرادف نقيع أو نقوع ، وقال فى المخصص : والنقوع والنقيع سئ ينقع فيه الزبيب وغيره ، ثم يصفى ماؤه ويشرب .
_ " فاقع " بمعنى قوى ، ويقال كمثال أصفر فاقع . وقال الله تعالى " قال إنه يقول إنها بقرة صفراء فاقع لونها " . سورة البقرة /69.
_" لون سمنى " نسبة إلى السمن ، وصحيح التسمية .
_" أطلس " الأطلس ثوب من حرير منسوج .
_" بدلة " محرفة عن بذلة ، وفى العربية بمعنى ما يبتذل من الثياب .
_" قماش بفتة " بمعنى النسيج من القطن .
_" تقويره " فتحة الرأس فى الثوب : " التقويرة " صحيحة فى العربية ، وهى مأخوذة من قور الثوب .
_" بدلة بشوكها " فى القاموس وحلّة شوكاء عليها خشونة الجدّة .
_" جزمة " مأخوذة عن الفارسية فى كلمة " موزا " وعن التركية فى كلمة " جيزمة " .
_" شفتشى " بمعنى يظهر كل شئ ، ويرادفه فى العربية الشف ، والشف ما رئى فيه الجسد ، ويقال : شفوف وشف الثوب يشف شفوفا وشفيفا ، أى رق فحكى كل ما تحته .
_" فستان مكسم " مأخوذة من " كسم" التركية ، بمعنى زىّ حسن التفصيل .
_" قماش موسلين " أصلها موصلى ، وهى نسبة إلى الموصل بالعراق .
_" أستيك " محرفة عن " كستيج " ، ومعناها كما فى معجم الدرارى قيد أو سلسلة الساعة ، وقد وضع بعضهم له بعض النوط والأنواط وهى المعاليق .
_" ساجات " كلمة صحيحة ، وهى جمع ساجة ، وكانت الجاريات يتخذن قطعا مستديرة من الساج يضربن بعضها ببعض بأصابعهن .ومن هذا سميت ساجات ، التى ينطقها العامة " صاجات " .
_" شخاشيخ " صحيحة ، ومأخوذة من الشخشخة ، وهى صوت السلاح كما فى القاموس .
_" كمنجة " قام البعض بتعريبها بقيثارة ، وأصلها فى الفارسية ( سه تار ) ومعناها ذات ثلاثة أوتار ، ولكن صاحب كتاب شفاء الغليل من المعرب اعتبر اللفظ عربيا سليما ، حيث قال : ( كمنجا ) , وجاء فى الشعر القديم :
انهض خليلى وبادر إلى سماع كمنجا
فليس من صدّ تيها وراح عنا كمن جا
_" ملوخية " قيل خطأ إنها محرفة عن ملوكية ، ولكن بالبحث والتحقيق ثبت أنها معربة عن اليونانية ، وقد أطلق عليها ملوكية فى زمن المعز لدين الله الفاطمى .
_" أونطة " الكلمة مأخوذة من " أفنتى " الإيطالية ، ومعناها حيلة .
_" طرطوفة " محرفة عن طرف بالزيادة .
_" قربط عليه " أى أعطاه قليلا قليلا .
_" باس يده " فى شفاء الغليل من لطائف بعض المتأخرين :
وقال لما بست راحاته من ذا فقلت المعدم البائسُ
وفى القاموس أن البوس بمعنى التقبيل .
_" هيه " يقول الناس لمن يتكلم هيه ، أى زدنى وهى صحيحة ، وفى القاموس يقال لشئ يطرد هيه هيه بالكسر ، وهى كلمة استزادة أيضا .
_" هتفعل كذا وكذا " صحيحة ، لأن الهاء مبدلة من الهمزة ، والأصل أتفعل .. وهناك قراءة ( هألد وأنا عجوز ) ، أى أألد ...
_" مداس " تقول العامة للنعل مداس وهو صحيح ، وفى المصباح : وأما المداس فهو الذى ينتعله الناس ، والجمع أمدسة مثل سلاح وأسلحة .
_" صلطة " صحيحة ، وفيها ما معناه فتح الشهية للطعام .
_" فطفط عن نفسك " صحيحة ، وجاء فى القاموس : فطفط تكلم بكلام قد يفهم أو لا يفهم .
_" مركز " تطلقه العامة على مكان الشرطة وهو صحيح ، وجاء فى القاموس : والمركز وسط الدائرة حيث أمر الجند أن يلزموه .
_" فَعَص " صحيحة ، وانفعص الشئ ، أى انفتق .
_" مسحلل ومسحول " صحيحة . وفى القاموس : والمسحول الصغير الضئيل الحقير .
_" شقلبة " أصلها شقلبة بإبدال السين شينا ، وهى من التقلب .
_" صايع " تقال للشريد الذى لا مأوى له ، والكلمة محرفة عن متصوّع . وجاء فى القاموس : وكان هناك من تصوع ومن تفرق لهدف .
_" عزال " صحيحة ، وإن كانت محرفة عن عرزال ، ومعناها فى القاموس : المتاع القليل .
وهكذا وأخيرا أقولها باللغة العربية الصحيحة :
" والله إنى أريد أن أفطفط عن نفسى بأنى لست ممن يبوس الأيدى أو يعيش الأونطة أو يعمل طناش على كل من يعلق الشخاشيخ أو يقول معلش أو يكون بمثابة النزناز ، فلست بالرجل الصايع أو الست الصايعة ، ولا من ترتدى الفستان المكسم أو الشفتشى أو تدق بالساجات ...لهذا فسوف أقوم بكسعمة كل من تسول له نفسه أن يدلدل رجليه على الخلق أو يقربط على مرءوسيه ، فعقابه عندى الشكم والعترسة والخشم _ كسر الأنف _ والدحدرة والبرجلة والضرب على أم رأسه بالمداس ...ولا مؤاخذة ...شــــــــوبش " !
كان هذا نسخة من بحث وكّل إلى البحث فيه ، وموضوعه كما هو مبين لا يحتاج إلى شرح أو تدقيق ، وأرجو من الله أنى يوفقنى فى تقديم ما يفيد وما هو أنفع لى ولمجتمعى وما هو _فى رأيي _ مجرد سطر من بين سطور المراجع التى أتى هذا النص منها .
حســــــام حـــــامد ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://qatrat.ahlamontada.net/category-c4/
ابراهيم ابراهيم ابوشادي
عضو قدير و زعيم
avatar

ذكر عدد الرسائل : 54
الشعبية : 0
نقاط : 3214
تاريخ التسجيل : 05/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: لا مـــــــــــــؤاخذة ....عامية و لكن .. !!   5/2/2009, 10:35

احيي كل ابناء بلدتي المخلصين الذين ساهموا في إنشاءهذا الموقع الممتاز
أرسل تحية لكل أهل القرية الأوفياء
قرية كفر بلضم
أخوكم ابراهيم ابراهيم ابوشادي
المملكة العربية السعودية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لا مـــــــــــــؤاخذة ....عامية و لكن .. !!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حوار ابناء قرية كفر بلضم. الإبراهيمية :: منتدى الأدب والفنون :: المواهب والأعمال الأدبية-
انتقل الى: